#مادة_النقد( ١) #السنة_الثالثة:
-المحاضرة الثانية
- حياة المؤلف للحفظ
أ- المؤثرات العامة في الأحكام:
١-وضع الشعر ونحله وانتحاله:
ممكن سؤال ناقش القول (في الشعر مصنوع مفتعل...)، ويجب معرفة أن الفضل في قضية الحكم على الشعر هو لأهل البادية والعلماء، وهناك أبيات مصنوعة المطلوب تبيان الحكم النقدي فيها.
ممكن سؤال من المؤثرات العامة التي جاء بها ابن سلام وضع الشعر ونحله وانتحاله. ناقش هذا القول.
٢-ثقافة الناقد وطبيعتها:
ممكن سؤال من المؤثرات العامة التي جاء بها ابن سلام ثقافة الناقد وطبيعتها. ناقش هذا القول. ج : نذكر مقولة ابن سلام ونذكر ما قاله قائل لخلف وزبدة الكلام أراد ابن سلام إيصال فكرة عدم إسناد الحكم النقدي لغير أهله.
٣-أولية الشعر العربي:
ممكن سؤال من المؤثرات العامة التي جاء بها ابن سلام أولية الشعر العربي . ناقش..
ج: نذكر اللغة التي جاء بها الخبرين.. الأول(إنما..زمن عبد المطلب) الثاني ( أول من قصد القصائد المهلهل)
٤- تنقل الشعر في القبائل: قراءة
٥- أول مدرسة نقدية عند العرب: للفهم والحفظ
٦- مرجعية الحكم النقدي: مطلوب قراءتها
٧- ضياع قدر كبير من الشعر...:
مطلوب فهمها وحفظ قول ابن سلام: (وكان الشعر في الجاهلية....لم يكن لهم علم أصح منه)
٨- الشعر والأخلاق:
حديث ابن سلام عن صنفين من الشعراء والفرزدق وجرير
ب-المؤثرات الخاصة في الاحكام النقدية:
١- الاتجاه العلمي للناقد:
مطلوب فهمها وحفظ البيت كشاهد(،واصبح مافي الناس..)
٢-الذوق الفني الجماعي المتأثر بالمكان والقبيلة:
يجوز أن نذكر مدرستي الكوفة والبصرة.
٣- الذوق الفني الفردي: (#هام_جدا)
سؤال استنتاجي: قدمت ربيعة الاخطل على الفرزدق وجرير بين السبب واذكر الحكم النقدي المناسب.
ج: قدمت ربيعة الاخطل لتعصبهاله.....الخ
٤- المستوى العلمي للناقد: مرت معنا
ثانيا:
أ-فكر الطبقة:
للقراءة والحفظ
ب- الأسس الجمالية في تحديد الطبقة: (مهمة جدا للحفظ ) ...
#وسيتابع_الدكتور_حفظه_الله
ماتبقى من المحاضرة الثانية
#ملاحظة: العهدة في هذا المنشور على كاتبه من خلال متابعة المحاضرة وبعض الاجتهاد الشخصي .. فما كان من توفيق فمن الله، وما كان من ذلل فمن نفسي ومن الشيطان.
#مع_حبي_واحترامي
#محمد_الكامل
-المحاضرة الثانية
- حياة المؤلف للحفظ
أ- المؤثرات العامة في الأحكام:
١-وضع الشعر ونحله وانتحاله:
ممكن سؤال ناقش القول (في الشعر مصنوع مفتعل...)، ويجب معرفة أن الفضل في قضية الحكم على الشعر هو لأهل البادية والعلماء، وهناك أبيات مصنوعة المطلوب تبيان الحكم النقدي فيها.
ممكن سؤال من المؤثرات العامة التي جاء بها ابن سلام وضع الشعر ونحله وانتحاله. ناقش هذا القول.
٢-ثقافة الناقد وطبيعتها:
ممكن سؤال من المؤثرات العامة التي جاء بها ابن سلام ثقافة الناقد وطبيعتها. ناقش هذا القول. ج : نذكر مقولة ابن سلام ونذكر ما قاله قائل لخلف وزبدة الكلام أراد ابن سلام إيصال فكرة عدم إسناد الحكم النقدي لغير أهله.
٣-أولية الشعر العربي:
ممكن سؤال من المؤثرات العامة التي جاء بها ابن سلام أولية الشعر العربي . ناقش..
ج: نذكر اللغة التي جاء بها الخبرين.. الأول(إنما..زمن عبد المطلب) الثاني ( أول من قصد القصائد المهلهل)
٤- تنقل الشعر في القبائل: قراءة
٥- أول مدرسة نقدية عند العرب: للفهم والحفظ
٦- مرجعية الحكم النقدي: مطلوب قراءتها
٧- ضياع قدر كبير من الشعر...:
مطلوب فهمها وحفظ قول ابن سلام: (وكان الشعر في الجاهلية....لم يكن لهم علم أصح منه)
٨- الشعر والأخلاق:
حديث ابن سلام عن صنفين من الشعراء والفرزدق وجرير
ب-المؤثرات الخاصة في الاحكام النقدية:
١- الاتجاه العلمي للناقد:
مطلوب فهمها وحفظ البيت كشاهد(،واصبح مافي الناس..)
٢-الذوق الفني الجماعي المتأثر بالمكان والقبيلة:
يجوز أن نذكر مدرستي الكوفة والبصرة.
٣- الذوق الفني الفردي: (#هام_جدا)
سؤال استنتاجي: قدمت ربيعة الاخطل على الفرزدق وجرير بين السبب واذكر الحكم النقدي المناسب.
ج: قدمت ربيعة الاخطل لتعصبهاله.....الخ
٤- المستوى العلمي للناقد: مرت معنا
ثانيا:
أ-فكر الطبقة:
للقراءة والحفظ
ب- الأسس الجمالية في تحديد الطبقة: (مهمة جدا للحفظ ) ...
#وسيتابع_الدكتور_حفظه_الله
ماتبقى من المحاضرة الثانية
#ملاحظة: العهدة في هذا المنشور على كاتبه من خلال متابعة المحاضرة وبعض الاجتهاد الشخصي .. فما كان من توفيق فمن الله، وما كان من ذلل فمن نفسي ومن الشيطان.
#مع_حبي_واحترامي
#محمد_الكامل
ليست هناك تعليقات:
اضافة تعليق