2020/07/27

الأدب العثماني - نموذج الامتحان



نموذج الامتحان :
يأتي النص من ذات الأبيات المذكورة،وتأتي الأسئلة عليه كما يلي:
-        انثر البيت "كذا" .. (10) درجات
-        تذوّق البيت "كذا" .. (10) درجات
مثال عن التذوّق :
تذوَّق الشطر الأول من البيت الثاني :
الجواب: قدم الشاعر لوحة جميلة كاملة جمعت بين قوّة الضوء والأُنس فهذا الضوء قد لَطف حتى أنِس بها كلّ شيء(القلب الروح الجوارح) وهذا مالا تحدثه الشمس وحدها في أقل منزلة من المحبوب.
أو على سبيل المثال قد  يأتي تذوّق كلمة واحدة فقط كأن يقول:
تذوَّق الفعل "سلا" في حالتين قول الشاعر (أسلوها..سلتني):
الجواب: أسلو : هو لا يستطيع أن ينسى المحبوب مهما حدث، فهو قد بلغ سنام الحب لهذا المحبوب،  لذا جاء بما يدل على التجدد والاستمرار وهو المضارع.
-        وظّف  الكلمة "كذا" توظيفاً نحوياً.. أو صرفياً
-        قُم بإبراز الجمالي الموسيقي .
مثال: هناك جمال موسيقي في البيت الثاني اذكره؟
الجواب: حرف السين(شمس، أنس، أسكرتني) وهو من حروف الصفير.
 أو إبراز الجمال بوساطة الصورة الفنية.
مثال: (في سحاب) يريد أن يشير أن محبوبه هو الذي يحوّل كلّ يبابٍ إلى أرض عامرة بالخير والحياة.
سؤال يتعلّق بالرأي النقدي . (وهذا يعتمد على فهم الطالب للنص الشعري).
.....
هامش: بالنسبة للملخص


قال تعالى:
]وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ[
وبعد:
فإنَّ هذا العمل هو خُلاصة ما أملاه مُدرس المادة - حفظ الله من أسئلة, ومما طلب من الطلبة الإجابة عليه من متابعتهم؛ فما كان من توفيقٍ فمن الله, وما كان من زللٍ فمن نفسي ومن الشيطان.
ملحوظة:
·       هذه الوريقات خاصة بهذه الدورة الامتحانية فقط (الفصل الثاني 2019/2020).
·       مُدرس المادة ليس مسؤولاً عما في هذه الوريقات.
#دُمتم_بخير
#كنوز_إشبيليا

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق