# السنة الأولى
#موسيقا_الشعر:
أعطت الدكتورة رود خباز _ حفظها الله _ المبادئ الأساسية في علم العروض، وعرضت للضرائر الشعرية، وأوضحت أن الأبحر( الطويل _ المتدارك _ الوافر _ المنسرح_ الرمل _الهزج ) مطلوب منها جوازات الحشو والعروض والضرب وغيرها، وأن الأبحر( المضارع_المقتضب _ المجتث) مطلوب منها الضابط فقط.
ملاحظة: على الطالب البدء بدراسة الدوائر _ وورقة الجوازات، فهما الأساس الذي سينطلق منه لفهم المادة، وجوهر المادة يكمن في تعليم الطالب التقطيع واستخراج البحر، وهي مادة سهلة في حال المتابعة والحضور والدربة الطويلة على التقطيع.
استهل الدكتور وليد سراقبي _ حفظه الله _ مادة النحو ٢ بمحاضرة المفعول فيه ( الظرف) ، وقد أعطى المحاضرة كاملة، وغني عن التعريف أن مادة النحو ٢ مادة مؤتمتة؛ وهذا مايجعل أي جملة في المحاضرة مشروع سؤال، وسأعطي مثالا _بإذن الله _ عن كيفية مجيء السؤال بهذه المادة، ليتعرف الطالب كيفية الدراسة .
مثال١ :
الظرف: اسم يدل على زمن حدوث الفعل أو ما أشبهه وتضمن تضمنا مضردا معنى حرف الجر :
فيa _عنb_ إلىc _ من d
الظرف: اسم يدل على زمن حدوث الفعل أو ما أشبهه وتضمن تضمنا مضردا معنى حرف الجر :
فيa _عنb_ إلىc _ من d
مثال ٢:
الظروف المتصرفة:
لاتكون إلا في موقع الظرفيةa _ تأتي فاعلا b_ تأتي متبدأ c _ تأتي في مواقع متعددة كالظرفية والفاعل والمفعول... d .
الظروف المتصرفة:
لاتكون إلا في موقع الظرفيةa _ تأتي فاعلا b_ تأتي متبدأ c _ تأتي في مواقع متعددة كالظرفية والفاعل والمفعول... d .
مثال٣ :
يحذف عامل الظرف جوازا بشرط:
إذا كان الظرف كونا عاما a _ عدم وجود دليل على الخذف b _ أن يكون ظرف زمان c _ كل ما سبق غير صحيح d .
يحذف عامل الظرف جوازا بشرط:
إذا كان الظرف كونا عاما a _ عدم وجود دليل على الخذف b _ أن يكون ظرف زمان c _ كل ما سبق غير صحيح d .
طبعا ما سبق من أمثلة نموذج بمجهود شخصي؛ لتيسير فهم كيفية مجيء الأسئلة، وبالتالي إيجاد طريقة دراسة مناسبة للمادة.

ليست هناك تعليقات:
اضافة تعليق