2018/07/23

عثرات في اللغة / 2 /


(متشبِّث) لا (متزمت)

       تصف العامة والخاصَّة الرَّجل الذي لا يتراجع عن رأيه فيقولون: هو متزمِّت في رأيه, وهم يريدون أنَّه ثابت عليه لا يتزحزح. وليس هذا صحيحاً, لأن التزمُّت يعني: الرَّزانة والوَقار. ففي القاموس المحيط: زَمُتَ ككرُم, زَماتةً: وَقُرَ. والزمِّيت: الوقور, ولذا فالصواب أن يقال: فلان يتشبَّث برأيه, ومتشبّث برأيه.

(الزُّهَرَه) لا (الزُّهْرة)

       يسمِّي العامة والخاصة الكوكب الشديد اللمعان الذي يشرق عند الصباح أو عند المساء اسم ((الزَّهْرة)) أو ((الزُّهْرة)) بفتح الزاي وتسكين الهاء أو بضم الزاي وتسكين الهاء. والصواب أن يُقَال: الزُّهَرة, بضم الزاي وفتح الهاء, على مثال ((هُمَزَة)) و ((لُمَزَة)).
       أما معنى ((الزُّهْرة)) الذي يتلفظون به, فهو البياضُ والحُسْن, والإشراق. والزَّهْرة, بفتح الزاي: النبات ونَوْرهُ, والأصفرُ منه خاصةً. جاء في القاموس: ((كتُؤَدة: نجم في السماء الثالثة)).
       وكان اليونانيون يجعلونها إلهة الجمال, ويطلقون عليها اسم ((فينوس)). أما العرب فكانوا يعبدونها تحت مسمَّى ((العُزَّى)). قال تعالى: )أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى % وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى( [النجم/19-20]. وإلى اللقاء.

منقول عن جريدة الفداء

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق